الأحد، 19 يناير 2014

نتائج ضعف الشخصية

ككل البشر لدي نقائص فلم اجد بعد شخصا يضم صفات الكمال مجتمعة وانما هناك من يملك صفات اكثر من غيره و هناك من هو ليس محضوض ولا يملك الكثير من محاسن السلوك و قوة الشخصية و من اخطر ما يمكن ان يكون نقصا في المرا ضعف الشخصية فقد تجعلك شخصيتك الضعيفة تعاني بشكل مستمر في كل نواحي الحياة فعن تجربتي الشخصية كثيرا ما عانيت من ضعف قدرتي على المواجهة و الاستمرار في القيام بأمور عديدة ما يجعلني دوما اخسر و افشل في تحقيق النتيجة التي أتطلع إليها ففي حيات الدراسية مثلا لطالما تهربت و كرهت ان اقدم عروض دراسية و لا افعل الا ان كان الأمر إجباري. 

وفي حالت ما قمت به دائما ما تنتابني حالة التوتر و القلق و الدهاش الأمر الذي اخسر بسببه اللمسة المنشودة. بل افكر مند الان ببحث الإجازة الذي ينتظرني العام القادم و كم سيكون الامر صعبا امام مدرج مملوء بالطلبة منهم من ينتضر منك و رود الخطئ حتى تسمع القهقهات و الضحك... العيب ليس فيهم فانا بدوري كثيرا ما ضحكت على من كان يخطئ بشكل لا اتمالك نفسي معه.


ومن جانب اخر من الامر ان تكون غير قادر على مواجهة الآخرين لضعفك دائما ما سيجعلك ضحية لستغلال الاخر الذي من الممكن ان يستغل تجاوبك المبالغ فيه و منهم من قد يهزمك بفكرة خاطئة بمجهود بسيط مع انك من الممكن ان تكون على حق وهناك من الأشخاص من ستخسرهم رغم ارتباطك بهم فقط لأنك لم تستطع ان تقدم من اجلهم القدر المطلوب من الاحترام و التعامل الائق بكل شخص كل حسب حالته و هذا ما كان قد حدث معي تماما لأكثر من مرة فكم تركني الأصدقاء لسوء تفاهم بسيط وكم بدوت ضعيفا أمام من هم اصغر جثثا مني لأني لم استطع ربما مواجهتهم .

من نتائج ضعف الشخصية 

نهيك عن العلاقات المتشنجة التي قد تجنيها شخصية ضعيفة فهناك المزيد من الأشياء التي ستضل بك مرتبطة مادمت تجر معك كيان ضعيف العمق أي هزيل الشخصية ففي كل مرة أرى أشخاص منعزلين و انطوائيين يجرون ايام عمرهم و هم يحاولون باستمرار الابتعاد قدر الإمكان من الآخرين ومن المواجهة مع المجتمع و كثيرا ما التقيت بعبارات تخبر ان الوحيد ليس وحيدا الا لخوفه معاودة احذاث الماضي وكم يملك يملك من الأشخاص القريبين ما ينفعك به و قد لا تتجرأ على سؤاله .

لذالك سأنصحك بقوة ان تكون قوي الشخصية و ان كان الامر صعبا و خارجا عن سيطرتك لكن عليك ان ترغم نفسك على الأمر و ان تكافح من اجل طموحك و واجه الاخرين بما هو معقول و تحدث بارياحية و سط الكم الكبير من الاشخاص لا تابه لهم فسأحاول القيام بالامر في السنة القادمة خلال تقديمي لعرضي حول بحث الإجازة و ادعوا من اجلي.

و أسئل الله أن يعين كلا إلى ما يحبه و يرضاه


بقلم محمد وحيدة

مقالات ذات صلة

نتائج ضعف الشخصية
4/ 5
بواسطة