الخميس، 18 ديسمبر، 2014

مراحل المرور من المادة الوراثية إلى بروتين . من ادن الى بروتين


المرور من جزيئة ا.د.ن   إلى بروتين



صفات كل كائن حي الشكلية , و الوظائفية مخزونة بشكل كامل في المادة الوراثية أي جزيئه ا.د.ن, و تكون متواجدة بنويات كل خلايا جسم الكائن تقريبا ما عدا بعض أنواع الخلايا, و يتم الانتقال من مورثة إلى بروتين عبر عدة مراحل, و نقول بروتين لأن البروتين هو ألمسئول عن إعطاء صفات وظيفية .

هناك ثلاث مراحل للعبور من المورثة إلى البروتين :

المرحلة الأولى و هي المضاعفة:

خلال هذه المرحلة تتم مضاعفة الكمية الموجودة , بحيث يتم فصل لولبي جزيئة أ.د.ن , و يتم استنساخ عن كل لولب أخر من ألجزيئه الوراثية, و هكذا تضاعف كمية أل أ.د.ن, المتواجدة, و الهدف من المضاعفة يكون إنتاج كمية أل أ.د.ن إضافية من اخل الإعداد للانقسام الخلوي بحيث أن المادة المنتجة عن المضاعفة ستكون المادة الوراثية الخاصة بالخلية الابنة , أي الخلية الجديدة و المنقسمة عن الخلية الأم.

 و يوجد ثلاث أنواع منه Adn polymérase الأنزيم المسئول عن المضاعفة هو

المرحلة الثانية و هي النسخ:

خلال هذه المرحلة يتم تحويل جزية أ.د .ن *** إلى جزيئة أ.ر.ن *** , و هو جزيئة تنسخ عليها المورثات و لا فرق بينها و بين جزيئة أ.د.ن *** إلا بتغيير قاعدة التيمين  ’ بقاعدة اليوراسين في جزيئة أ.ر.ن.

 هو الأنزيم المسئول عن عملية النسخ و منه أربعة أنواع. Arn polymérase
 تخرج هذه الجزية من النواة إلى السيتوبلازم و هذا بالنسبة للكائنات التي تتوفر على نوات. بعد استنساخ جزيئة arn

أما العضيات الوحيدة الخلية فلا تحدث هجرة لل أ.ر.ن, لعدم وجود غشاء نووي, و يخرج أل أ.ر.ن من ألنوية إلى السيتوبلازم بهدف ترجمته إلى بروتين.

المرحلة الثالثة و هي الترجمة:

خلال هذه المرحلة يتم الانتقام من مورثة إلى بروتين بحيث تتم العملية عن طريق جزيئة معروفة باسم الريبوزوم  الذي يمر عبر لولب أل أ.د.ن و يقوم بترجمة كل ثلاث قواعد ريبونوكليوتيدية ببروتين الملائم و المقابل, إلى حين الوصول إلى رمز التوقف لتنتهي عنده الترجمة , و يتم تحرير البروتين.


بقلم محمد وحيدة



تعرف على الفرق بين DNA و RNA

مقالات ذات صلة

مراحل المرور من المادة الوراثية إلى بروتين . من ادن الى بروتين
4/ 5
بواسطة