الجمعة، 20 فبراير، 2015

علاج الصلع

يؤرق الصلع كاهل الكثيرين , فالشكل يلعب دورا كبير في تحديد شكل النضرة الاجتماعية للفرد, فهوو ينتج عن تساقط الشعر الوراثي في اغلب الاحيان, و في احيان اخرى عن مشاكل صحية اخرى  , هناك عدة علاجات يمكن اللجوء اليها للحفاض على ما بقي من الشعر و استعادة القليل منه , لأن استعادته كليا و كما كان امر صعب , و لم يتم التوصل حتى الان الى علاج نهائي , رغم التقدم الكبير في الميدان الطبي.


ابرز دواء في الوقت الحالي هو المينوكسيديل , و هو للعلاج الموضعي , يكون في شكل سائل ببخاخ بتركيز 5 في المئة و 2 في المئة , كما يمكن اجاد تراكيز اخرى , للنساء ينصح بتركيز 2 في المئة لتجنب نمو شعر الوجه.


tricovivax في المغرب يسوق المنوكسيديل بتركيز 5 في المئة بسم تريكوفيفاكس

neoxidil و بتركيز 2 في المئة تحت بسم نيوكسيديل      


الزيوت الطبيعة

الزيوت الطبيعية قد تكون من الحلول التي قد تأخر الصلع , و تقوي الشعر من ابرز هذه الزيوت و همها في معالجة التساقط.

زيت الثوم : زيت غنية بالبيوتين الذي يقوي الشعر
زيت الخزاما : زيت تقوم بتنشيط الدورة الدموية و تغذية الشعر
زيت الزيتون : يساعد على اختراق بصيلات الشعر ليساعد على تغذيتها بفعّالية أكثر من باقي الزيوت الأخرى
زيت جوز الهند : يقوي الشعر خارجيا و يمنع تكسره
,و هناك عدد كبير من الزيوت الاخرى التي تستعمل في علاج التساقط...زيت الخروج زيت اللوز الحلو , زيت الافندر

المكملات الغذائية : تلعب دورا هما في تقوية الشعر و تغذيته, تزود بالمواد الرئيسة لتركيب الكيراتين , و البروتينات المغذية كالسيستين و البيوتين ... , و المعادن المغذية ...حديد ,زنك ,ماغنيزيوم.


بعض التدليك الخفيف كشفت الدراسات ان التدليك قد يساعد شعرك على مقاومة التساقط فالتدليك ينشط الدورة الدموية ما يساعد الشعر في الحصول على الغذاء, و يمكن ان تلاحظ لذا الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر , و ان منهم ان بعض المناطق من شعرهم يضل فيها شعر رغم صلع المناطق الاخرى , و غالبا ما تكون هذه المناطق في مقدمة الرأس حيث تتعرض للتدليك.




مقالات ذات صلة

علاج الصلع
4/ 5
بواسطة