فيروس الايدز او فقدان المناعة المكتسبة، هو مرض فيروسي ضهر في ثمانينات القرن الماضي ،و ضهر لاول مرة في قرد و يستطيع العيش فقط في القرد و الانسان ،و يمكن ان ينتقل من الانسان الى انسان،كما يمكن ان ينتقل من قرد الى انسان و العكس صحيح، و طرق انتقاله بين البشر عديدة.


انتقال الايدز عبر الجنس:


الجنس من ابرز الطرق التي ينتقل بها الفيروس ، فالافرازات المهبلية تحتوي على الفيروز و توفر ضروف مثالية لبقائه حيا، نفس الضروف داخل السائل المنوي، فهو يحتوي على الفيروس و ينتقل الى المرأة عبر عبوره الى الدورة الدموية عند تماس السائل المنوي باجدار المهبلي، و المرأة اكثر عرضة للاصابة بالفيروس لكون مساحة المهبل التي ينتشر عليها السائل المنوي واسعة و كبيرة مقارنةً مع الرجل، و الجنس هو من اكثر الاسباب التي ينتقل بها الفيروس.

تحاقن الدم و تبادل الحقن:

يتبادل متعاطوا المخدرات حقنة المخدر، و يسحب مستعملها الدم من جسده ليمزجه بالمخدر و يعيد حقنه بدمه، و يقدم تفس احقنة لشخص اخر ليستعملها بنفس الطريقة ، و في حالة كان المستعمل الاول مصابا بالفيروس، فان اصابة مستعمل الحقنة الثاني حتمية و تصل الى نسبة 100%.

تسرب الفيروس عبر الجروح:

استعمال ادوات الملوثة بالفيروس خطير للغاية ،فامكانية حصول جرح كبيرة اثناء استعمال ادوات حادة للحلاقة مثلا، او غيرها و حدوث جرح بهذه الادات الملوثة يعني تسرب الفيروس نحو الدم و منه الى بقية الدورة الدموية،ما يعني الاصابة بالداء و هو الامر الذي يتسبب لمئات الاف الاشخاص بالموت و المعانات.

التعرض للافرازات الجسدية (الافرازات الفزيولوجية):

الافرازات الجسدية بدورها تحتوي على تراكيز خفيفة  من  من جميع العناصر تقريبا المتواجدة بالجسم، و في حالت الجسم المصاب، فان افرازاته ستحتوي على تراكيز من الفيروس،لكن هذه التراكيز تكون خفيفة و ايضا الظروف التي تفرز فيها هذه المواد لن تكون مناسبة لبقاء الفيروس حيا لمدة طويلة،لكون فيروس الايدز حساسا للغاية للظروف الخارجية،.و من بين هذه الافرازات اللعاب و الافرازات المهبلية و العرق،ما يعني امكانية انتقال الفيروس عبر تبادل القبل، و تسربها عبر جرح شخص اخر غير المصاب، لكن رغم ذالك فامكانية انتقال المرض بهذه الطريقة ظئيلة.

الوقاية من فيروس الايدز:


طبعا بمعرفتك لأسباب إنتقال الفيروس عليك ان تتجنبها و تجنبها يتجلى في تجنب ثلاث اشياء بشكل رئيسي:

1: تجنب العلاقات الجنسية الغير الشرعي بشكل مطلق.

2: تجنب استخدام الادوات الحادة المستعملة كليا.

3: تجنب تبادل الحقن لكونها من ابرز اسباب الاصابة


2 تعليقات

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

  1. السلام عليكم اولن كل عام وأنتم بخير الحين مثلن امراة مسحت افرازاتها علئ المديل او الدوره الشريه مسحتها علئ المديل الله يكرمكم وجاء رجل أخذ المنديل و وضعها علئ القضيب وفعل العاده السريه علئ المنديل وهي المراة فيها المرض الايدز هل ينتقل والله اني خايف لي اسبوعين مأكل زي الناس ولا اقعد مع الناس وانا متخوف جدا جدا

    ردحذف
    الردود
    1. كما ذكر في المققال هناك احتمالية لينتقل الفيروس لكن احتمالية ضئيلة الحل هو الوقاية و في الغالب لن يحدث انتقال للفيروس الا اذا كان الدم ملوثا بالفيروس لكن احتمالية ضئيلة

      حذف

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ