الثلاثاء، 19 يناير، 2016

ما هي المناعة النوعية و ما هي المناعة الخلطية و الخلوية


المناعة النوعية هي نتيجة لردة الفعل مضادة لالتهاب الغير نوعية , المناعة النوعية و المناعة الغير النوعية متكاملتان, بحيث أن المناعة النوعية تكتسب و تنتج بعد أن تحدث استجابة مضادة للالتهاب غير نوعية, يتم التعرف خلالها على الجرثومة المسببة للتفاعل المنعاتي , لتنتج مضاد لهذه الجرثومة يكون خاص و نوعي بها.
و سميت بالمناعة النوعية لكون هذه الأخيرة لا تنشط إلا بظهور مولد المضاد أو جرثومة نوعية و محددة.
و تنتشر المناعة النوعية في كافة أنحاء الجسم و لا تبقى محصورة في مكان الالتهاب أو الإصابة.
تقوم المناعة النوعية بتشكيل ذاكرة منعاتية لمولد المضاد -الجرثومة- و ذالك للتعرف عليه بشكل أسرع في حالة دخوله إلى الجسم مرة أخرى.

ما هو مولد المضاد
مولد المضاد هو جرثومة او بكتيريا تولد استجابة منعاتية مضادة لهذه الجرثومة او  البكتيريا مثال كفيروس الايدز او الزكام اوالميكروبات الى اخره

كيف تتعرف المناعة على مولد المضاد -الجرثومة-
يحتوى مولد المضاد على منطقة نوعية تسمى بالمحدد و تميزه عن بقية مولدات المضاد و لا تتواجد إلا بهذه الجرثومة و ليس بغيرها, و هي عبارة عن بروتين نوعي خاص بها, و تتعرف عليه الخلايا المنعاتية المسماة باللمفاويات, تكون اللمفاويات نوعية و لا تتعرف إلا على مولد المضاد واحد فقط, مثال عن ذالك , الفيروس المسبب للحصبة , توجد لمفاويات نوعية واحدة للحصبة قادرة على التعرف على هذا المرض, و لا تستطيع لمفاويات أخرى التعرف على هذا الفيروس المسبب للحصبة.




بعد التعرف الذي يحدث بين اللمفاوية و مولد المضاد كيف تحدث الاستجابة المنعاتية :
بعد تعرف اللمفاويات على مولد المضاد يحدث نوعان من الاستجابة المنعاتية و هما , المناعة الخَلطية و المناعة الخلوية:

المناعة الخلطية :


بعد التعرف على مولد المضاد تقوم اللمفاويات من النوع باء –اللمفاويات ب- , بالانقسام بالتحول إلى خلايا منتجة لمضادات الأجسام و تسمى الخلايا المنتجة لمضادات الأجسام بالبلزميات, و تقوم مضادات الأجسام بتحييد مولد المضاد و أي تعطيل مفعوله المرضي, و هذه هي المناعة الخلطية.




مضادات الأجسام: تقوم مضادات الأجسام بالالتحام بمحددة مولد المضاد و تبطل قدرته الممرضة , و تتجلى قدرتها الفعالة في تسهيلها لعملية البلعمة كما تبين الصورة أسفله.



المناعة الخلوية :

سميت خلوية لأنها تتم عن طريق وسيط خلوي و هي الخلايا اللمفاوية تي و تقوم الخلايا اللمفاوية بتحفيز عمل الخلايا المنعاتية الأخرى و ذالك بتنشيطها عن طريق الوسائط المنعاتية الانترلوكين , أو تقوم هذه اللمفاويات بتدمير مولد المضاد بشكل مباشر و ذالك عن طريق بلعمته , أي امتصاصه إلى داخل اللمفاوية و تدميره عن طريق هضمه.


التعاون المنعاتي:

تتعاون الخلايا المنعاتية فيما بينها , سواء اللمفاويات ت فيما بينها اللمفاويات ت4 و اللمفاويات ت8  خلال الاستجابة المنعاتية الخلوية , أو بين اللمفاويات ت4 و اللمفاويات ب  خلال الاستجابة المنعاتية الخلطية, و يتم هذا التعاون عند التلامس المباشر بين الخلايا . 

اقرأ ايضا

طرق انتقال فيروس الايدز 

مقالات ذات صلة

ما هي المناعة النوعية و ما هي المناعة الخلطية و الخلوية
4/ 5
بواسطة