الاثنين، 21 مارس، 2016

الساركومير و ألية التقلص العضلي

الساركومير هو العنصر الأساسي المكون للعضلات, بحيث يتكون الليف العضلي من توالي سلسلة متتابعة من العديد من الساركوميرات متصلة فيما بينها.

مكونات الساركومير:

بالأساس يتكون الساركومير من خييطات الميوزين , و خييطات الأكتين,و أنابيب مستعرضة تحتوي على الكالسيوم (ca++) , و ميتوكندريات تنتج الطاقة ألازمة لنشاط الساركومير, و يحيط بهذه العناصر كلها سائل سيتوبلازمي , أو سيتوبلازم, يدعى الساركوبلازم.


دور الساركومير: 

الساركومير هو المسئول عن ظاهرة التقلص العضلي, و يحدث التقلص العضلي بعد أن يقصر طول الساركومير , عندما تقصر كل الساركوميرات تتقلص العضلة, و يحدث التقلص العضلي بانزلاق خييطات الاكتين حول الميوزين, ما يعطي تقلص في حجم الساركومير, بالتالي تقلع في حجم العضلة, و هذا ما يعرف بالتقلص العضلي. 

كيف يحدث التقلص العضلي: 

آلية التقلص العضلي: التقلص العضلي هو نتيجة لتقصير الساركوميرات, و يحدث بعد أن تصل السيالة العصبية إلى العضلة عن طريق الأعصاب,و تحمل معها أوامر من الدماغ إلى العضلة بأن تقوم بالتقلص, تصل هذه السيالة إلى الأنابيب المستعرضة التي تحتوي على أيونات الكالسيوم , فتتحر هذه الايونات بالساركوبلازم, فيتم تثبيت أيونات ca++ على خييط الأكتين, بالتحديد على جزيئة التروبوميوزين المتواجدة بهذا الخييط, فيتم إزاحتها لتقوم بتثبيت الأكتين على الميوزين. 

بعد التحام الاكتين بالميوزين, تتم حلمئة جزيئة الatp المرتبطة برؤوس الميوزين ,و ينتج عن حلمئتها طاقة , فتستدير رؤوس الميوزين نحو مراكز الساركومير,ينتج عن دوران رؤوس الميوزين , انزلاق لخييط الاكتين نحو الميوزين, فيتقلص حجم طول الساركومير, ما ينتج عنه ظاهرة التقلص العضلي.

مقالات ذات صلة

الساركومير و ألية التقلص العضلي
4/ 5
بواسطة