الخميس، 24 مارس، 2016

كم تستغرق الرحلة الى المريخ

المريخ هو أقرب كوكب الى الأرض,لكي نعرف كم الوقت سيلزم للقيام برحلة الى المرخ , فلابد أن نعرف الوسيلة التي سنستعملها و في الغالب هي صاروخ أو مركبة فضائية , و لابد أن نعرف السرعة التي ستسير بها في رحلتها نحو كوكب المريخ.


نفترض أن سرعة الصاروخ الذي سننطلق به نحو المريخ هي ألف ميل ما يعادل 1600 كيلومتر فان الرحلة يتستغرق ست سنوات, أما اذا كان الصاروخ بسرعة 25000 ميل اي 40000 كلومتر في الساعة و هذه هي سرعة أول صاروخ انطلق للفضاء الخارجي فان مدة هذه الرحلة ستكون ثلاث أشهر فقط.

هذه هي السرعات التي وصل الانسان في القرن الماضي الى صناعة مركبات و صواريخ تسير بها, لكنه الان و مع تقدم العلم فان الصواريخ في المستقبل ستكون أسرع بكثير ما يعجل على الانسان فرضية زيارة المريخ في بضع أسابيع و لما لا بضع أيام.


و يشار الى أن وكالة الفضاء الامريكية ناسا تخطط لرحلة نحو المريخ, و ستكون الرحلة أيلة بالسكان أي سترسل ناسا بشرا على متن مركبات فضائية نحو المريخ على غرار ما حدث في رحلة أبولو الى القمر, و قد سبق للانسان بالفعل أن أرسل أقمارا صناعية هبطت بالمريخ و تقوم بارسال صور و مقاييس للتربة و الهواء, و ليس المريخ الكوكب الوحيد الذي أرسلت اليه أقمار صناعية , فقط أرسلت كواكب أخرى أيضا, و قد تساعد هذه الابحاث و الرحلات على تفسير العديد من الضواهر العلمية و اعطاء أفكار عن امكانية السكن بالمريخ و بناء مستوطنات ليسكنها البشر و غيرها من الافكار التي يمكن أن تطبق بالمريخ و غيره من الكواكب.

و تخطط دولة الامارات العربية ايضا الى ارسال مسبار علمي لاستكشاف كوكب المريخ في أفق سنة 2021 و ستستمر الرحلة لمدة 200 يوم و سيتم اطلاق المسبار سنة 2020 فحظا سعيدا لدولة الامارات في هذا المشروع الطموح.


مقالات ذات صلة

كم تستغرق الرحلة الى المريخ
4/ 5
بواسطة