الأربعاء، 23 مارس، 2016

كوكب المشتري أكبر الكواكب و أسرعها دورانا حول الشمس

أكبر الكواكب بالمجموعة الشمسية:

أكبر الكواكب بالمجموعة الشمسية هو كوكب المشتري, يبلغ قطره 88600 ميل و هي حوالي 440 ألف كيلومتر, و هذا ضعف قطر كوكب الأرض إحدى عشر مرة, أما بالنسبة لحجم كوكب المشتري فهو ضعف حجم الأرض 1300 مرة, و حجم المشتري هو ضعف حجم كواكب المجموعة الشمسية مجتمعة معا.


أسرع كوكب دورانا حول الشمس:

المشتري ليس فقط أكبر كوكب بالمجموعة الشمسية فقط و إنما أسرعها دورانا حول الشمس أيضا و حوله, فهو يكمل دورة كاملة حول نفسه في حوالي 9 ساعات و 50 دقيقة,و تبلغ سرعة دوران هذا الكوكب في إحدى نقاط خط استوائه 2800 ميل في الساعة , و نتيجتا لهذه السرعة الكبيرة يحصل انتفاخ في وسط هذا الكوكب.

لكن رغم كبر هذا الكوكب فان حجمه لا يوازي حجم الشمس التي تعتبر ضخمة للغاية, شاهد مقارنة بين حجم الكواكب و اعرف كم ان الشمس ضخمة.

ما هي كواكب المجموعة الشمسية:

المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي, هي الشمس و كل الكواكب التي تدور حولها , و الاقمار و الكويكبات التي تتحرك حول هذه الكواكب, بالاضافة الى المذنبات و النيازك و غيرها من الاجسام التي تدور كلها حول الجسم في نظام منتظم, و تعتبر جاذبية الشمس هي القوة المنظمة لهذه المجموعة , و تحافظ على مسارها و بقاء عناصرها في دوران منتظم و بشكل دائم لملايين السنين. 


كواكب المجموعة الشمسية هي كواكب تدور حول الشمس في فلك, و هي تسعة كواكب أقربها الى الشمس هو عطارد, و فينوس, الأرض و ثم المريخ الذ يدعى بالكوكب الأحمر, المشتري زحل أورانس , نبتون, ثم بلوتون , و هو أصغرها و أبعدها عن الشمس, لكن بلوتون صار يعتبر كويكبا و لم يعد كوكبا.

أصغر كوكب في المجموعة الشمسية:

كان أصغر كوكب في المجموعة الشمسية هو كوكب بلوتو, إذ يبلغ قطره 1800 ميل و هذا أصغر من قطر القمر, لكن العلماء لم يعودوا يعتبرون بلوتو كوكبا لكونه قد صار كويكبا, لذالك فقد تم اخراجه من تصنيف الكواكب المكونة للمجموعة الشمسية.

مقالات ذات صلة

كوكب المشتري أكبر الكواكب و أسرعها دورانا حول الشمس
4/ 5
بواسطة