الجمعة، 18 مارس، 2016

Vassili Zaïtsev, فاسيلي زائييف جندي معركة ستالينغراد

Vassili Zaïtsev هو جندي روسي لقب ببطل قومي خلال معركة ستالينغراد , و كان له دور فعال في انتصار الاتحاد السفياتي على ألمانيا خلال هذه المعركة, فقد قدم للجنود على أنه بطل استطاع قتل خمس جنود ألمان في خمس ثوان .

معركة ستالين غراد هي المعركة التي حسمت معركة الحرب العالمية الاولى لصالح الحلفاء و هزمت ألمانيا بسبب تهور هتلر الذي قدم لهذه المعركة اهتمام كبير و دفع بجيشه الى الهلاك , فقد كان يسعى أن يكسب مدينة ستالينغراد نظرا لاسمها الذي اشتق من اسم الزعيم السفياتي ستالين.

خلال هذه المعركة كان الجنود السفيات محبطين و يخسرون في كل يوم من المعركة , أجزاء من قوتهم , الزعيم ستالين كان محبطا بدوره يقضي وقته في تعاطي الفودكا, و كانت الهزيمة موشكة, لكن الجنرالات الروس الخائفين من الاجتياح الالماني يبحثون عن طريق لقلب موازين القوة, في قلب هذه الاجواء المحبِطة و المشبعة بأحاسيس الهزيمة انتشرت قصة فاسيلي و عن أنه قناص بارع يقتل كل يوم عددا من الجنود الالمان , و استغل مسئولو الجيش السفياتي هذه الاخبار الشائعة و حولوها الى قصة بطولة وطنية و قصة بطل حرب , و أسطورة قناص , فوزعت المنشورات و دارت القصص و حكيت أخبار البطولة... الأمر كان له وقع السحر في نفوس الجنود السفيات, فقد استلهموا من هذه القصة و تغيرت معنوياتهم من الاحباط الى العزيمة, و تحولوا من فاشلين الى جنود شرسين مفترسين , تمكنوا من قلب المعركة لصالحهم بفضل تغير معنوياتهم.


انتشرت قصة فاسيلي و داع سيطها و كان لابد من ردة فعل للألمان , و ذالك ما حدث فقد كلف الجيش الألماني رائدا معروف و مرموق ذو تجربة واسعة في الحرب, اسمه اِرون, Major Erwin König , و كلف بالقضاء على فاسيلي , الا أن هذا الاخير لم يكن موفقا في مهمته , ففي نهاية مطاردته لفاسيلي التي كانت مثيرة و شاقة, التقا هذا الاخير وجها لوجه مع فاسيلي , و تمكن هذا الاخير من قتل الرائد الالماني ارون.

كانت قصة فاسيلي زائييف مثالا قوي عن قوة البروباغاندا و الى اي حد هي مؤثرة و فعالة , و عن مدى قوة الحملات الاعلامية و كم أن الشعوب سريعة التأثر بهذه الحملات و أن الرأي العام خاضع بنسبة كبيرة للبروباغاندا الاعلامية , كما حصب مع الجنود المحبطين الذين حولتهم قصة فاسيلي فقط الى جنود شرسين.

توفي فاسيلي سنة 1991 , الذي طبع الذاكرة بأنه من أبرع القناصة في حروب القرن العشرين و لأنها قصة مؤثرة للغاية و قد كانت موضوع فلم عالمي شهير, بعنوان الاعداء عند البوابة enemy at the gates حاصل على جوائز و مميز, و مثل فيه مشاهير السينما الامريكية.


مقالات ذات صلة

Vassili Zaïtsev, فاسيلي زائييف جندي معركة ستالينغراد
4/ 5
بواسطة