السبت، 3 سبتمبر، 2016

ما هو سوق الفوركس لتداول العملات


سوق الفوركس لتداول العملات واحد من اكبر مجالات المال و الأسواق في العالم بحيث في هذا السوق يتم تداول العملات الأجنبية و يحقق السوق رقم تعاملات ضخم جدا يفوق أربع تريليون دولار أمريكي كل يوم, و يتم البيع و الشراء في هذا السوق عن تداول عملة مقابل عملة أخرى أجنبية, و يحاول المتداول من خلال التداول تحقيق ربح عن طريق الفارق الذي يوجد بين العملات .

تتداول العملات بالازواج, و يكون سعر التداول هو قيمة العملة التي من الممكن ات تشترى مقابل قطعة واحدة من العملة الأساسية, كمثال على ذالك, الدولار و اليورو هما الزوج الاكثر استعمالا و تداولا, بحيث عندما ترغب في معرفة سعر اليورو مقابل الدولار , فانك ترغب في معرفة كم من الدولارات ستشتري مقابل يورو واحد فإذا كان سعر صرف يورو واحد مقابل دولار هو 1.2 فانك حينها ستشتري 1.2 دولار بيورو واحد و تشتري بخمسين يورو 60 دولارا -1.2 *50-.

إذا كن سعر الصرف تصاعديا فان العملة الأساسية قوية مقابل العملة الثانوية و اذا كان العكس فان العملة الثانوية هي التي تزداد قوة.

سوق الفوركس هي السوق الأكثر سيولة بالعالم لكون حجم التبادل و التداول فيها يفوق الاربعة تريليون دولار, في هذه السوق اي شخص حول العالم بامكانه شراء عملة اي بلد يرغب فيها خلال الأوقات التي يكون التداول فيها مفتوحا.



يكون سوق الفوركس مفتوحا طوال اليوم خلال خمسة أيام من الأسبوع. و تكون دولة نيوزيلاندا أول بلد تفتح فيه التداولات لكونها أول بلد يبدأ فيه اليوم, لتليها استراليا و أسيا و بقية دول العالم حسب موقعها الزمني , هذا الأمر يجعل تداول العملات ممكنا طول اليوم إلى غاية يوم الجمعة.

سوق الفوركس تتأثر بعدة عوامل تكون نتيجتها تغير أسعار تداول العملات و تلعب المضاربة التي تحدث بالبورصات و منصات التداول الدور الرئيسي الذي يسبب في تغير أسعار التداول, كما يمكن للأوضاع السياسية و الحروب و الكوارث الطبيعية والعلاقات بين الدول أن تأثر على السوق.

تحدث العديد من التغيرات و الأسباب التي تجعل المداولين يعتقدون أن سعر العملة سيتغير لذالك يوجهون تركيزهم نحو هذه العملة و كلما كثر عدد المتداولين الذي يتوقعون تغير سعر هذه العملة كلما كثر الطلب عليها و هذا الامر يجعل سعرها يتغير.

كيف تحقق ربح من سوق الفوركس

عندما تتوقع ان الدولار الامريكي سيضعف مقابل اليورو حينها عليك ان تشتري الدولار مقابل اليورو و حينما ستتوقع ان الدولار سيقوى مقابل اليورو فعليك ان تبيع اليورو مقابل الدولار. 

بحيث انه اذا كانت توقعاتك صحيحة فانك ستحقق ارباح جيدة.

مقالات ذات صلة

ما هو سوق الفوركس لتداول العملات
4/ 5
بواسطة