الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

الصلع الوراثى عند النساء و اسبابه


يعد ارتباط المرأة بالشعر امرا طبيعيا و قويا عند النساء و اكثر منه بكثير مقارنة بالرجال, و يصفونه بتاج جمالها و يلعب دورا مهما في تقديم صورة افضل عن جمالها , لذالك عندا يبدأ شعر النساء بالتساقط يعتبر هذا مشكلا كبيرا لدى المرأة و يمكن ان يأثر بشكل سلبي على نفسيتها و يزعزع ثقتها في نفسها , و يسبب لها عزلة نفسية عن الاخرين , لذالك لابد من تشخيص سبب هذا التساقط ليكون من الممكن تحديد علاج مناسب لوقف تساقط الشعر.

الاسباب الممكنة لتساقط الشعر لدى النساء:

بخصوص الاسباب فهي متعدد و يمكن ان تكون موسمية او عابرة و غير دائمة منها اسباب غذائية في هذه الحالة غالبا ما يكون نقص العناصر الغذائية هو السبب, فالحديد يلعب دورا مهم في نمو الشعر الى جانب الزنك و الفيتامينات من المجموعة B لذالك اذا حدث نقص في هذه العناصر فان تساقط الشعر يعتبر نتيجة منطقية.

كما ان هناك اسباب داخلية مرتبطة بالامراض لدى الاعضاء و الغدد و اصابتها باختلالات , على غرار الاصابة بمرض السكري او امراض الغدة الدرقية, كما قد يكون للعامل النفسي الدور الرئيسي في كثير من الحالات بالاضافة الى تناول بعض انواع الادوية او حبوب منع الحمل.

في حاله ما كان تساقط الشعر ناجما عن الاسباب التي ذكرناها في الاعلى او مثيلاتها من الاسباب الغير الوراثية فان تساقط الشعر في هذه الحالة لا يعتبر خطيرا و غالبا ما يكون مربوطا بالسبب و سرعان ما يعود الشعر الى النمو بعد اختفاء الاسباب الغذائية او الفزيولوجية, في هذه الحالة لا يكون تساقط الشعر مربوطا بتدمير لبصيلات الشعر , يسمى هذا النوع من الصلع ب scaring alopecia non و علاجه سهل مقارنة مع الصلع الذي يتسبب بتدمير للبصيلات و المعروف باسم scaring alopecia , كما يصعب للغاية علاج الصلع الوراثي , لدى الرجال كما النساء , لكن النساء يعتبرن اقل عرضة له لعدة اسباب.

يحدث الصلع الوراثي في اغلب الحالات تحت تأثير ارتفاع تركيز هرمون الذكورة الذي يتحول الى هرمون يدعى dht بنوعيه 1 و 2 يقوم هذا الاخير بمهاجة البصيلات و التسبب في ضمور البصيلات و توقف نموها. لدى الذكور التيستوستيرون هو هرمون الرجولة الذي يعتبر العنصر الرئيسي الذي يتحول تحت العوامل الوراثية ليعطي عنصر الديهدروتيستوستيرون dht , الذي يعتبر سبب تساقط الشعر الوراثي لدى النساء , هرمونات الذكورة هي ال androstenedione و dehydroepiandrosterone تتحول هذه الهرمونات الى DHT بشكل ابطئ مقارنتا مع التيستوستيرون, ما يجعل اصابة النساء بالصلع الوراثي ابطئ مقارنتا مع الرجال.
من العناصر الاخرى التي تحمي النساء من الصلع و تساقط الشعر الوراثي لدى النساء انزيم يعرف باسم cytochrom p450 هذا الاخير لديه دور حماية الشعر من تأثير ال DHT و تركيزة لدى النساء اعلى ب 6 مرات من تركيزه لدى الرجال .

على العموم النساء اقل عرضة بكثير من التعرض للصلع الوراثي مقارنة مع الرجال و في حالة ما وقع تساقط للشعر لدى النساء فانه لا ينتهي بحدوث صلع كلي و انما يكون هناك تساقط قوي غير كامل من السهل تغطيته بتغيير تسريحة الشعر , لكن يبقى هناك امل لاستعادة الشعر بشكل افضل مع بعض العلاجات التي تساعد في كبح هرمونات الصلع و تغذي الشعر.

كبح عمل dht :
من المعروف لدى الرجال ان انزيم 5 alpha reductase هو المسؤول عن تحويل التيستوستيرون الى dht لذالك تستعمل ادوية لكبح هذا الانزيم ما ينجم عنه وقف تساقط الشعر و تجنب الصلع لكن يجب المداومة على هذا العلاح, و يستعمل نفس المبدأ لدى النساء في حالة ما كان تساقط الشعر شديدا و يتم كبح تحول ال DHT لدى النساء عن طريق عناصر محدد, كما يحبب استعمال المكملات الغذائية لدعم العلاج و ايضا من الافضل ارفاق العلاج بالمينوكسيديل 2% المعروف بقدرته القوية على ايقاف تساقط الشعر و اعادة انباته.
تعرف على العلاقة بين هرمون التستيستيرون و الصلع من هنا.

مقالات ذات صلة

الصلع الوراثى عند النساء و اسبابه
4/ 5
بواسطة