الأحد، 27 يناير 2019

السبب الحقيقي للصلع و تساقط الشعر الوراثي عند الرجال وعلاجه


السلام عليكم ، نسبة كبيرة من الرجال يعانون من تساقط الشعر ، و ذالك لأسباب مختلفة حسب السن و السبب الخرجي او الداخلي ، لكن المعلوم ان النسبة الاكبر من الرجال ،يعانون من تساقط الشعر لاسباب وراثية خالصة، و هي الاكثر شيوعا و الأصعب في طب تساقط الشعر.

في هذا المقال سنحاول التفصيل في هذه الاسباب, المرجو التركيز مع المعلومات العلمية لفهم تساقط الشعر , هذا سيساعدم كثيرا في تحديد علاج مناسب.

فكون السبب وراثيا يعني بشكل ألي ان التساقط سيستمر مع السن الى غاية حصول الصلع, الصلع الذي يحصل في النهاية هو نوعان صلع جزئي, و هو الصلع الذي يتساقط فيه الشعر عن مقدمة الرأس و يستمر في النمو بالاماكن الاخرى, على الجوانب, بالخصوص, اما الصلع الكلي فهو الصلع الذي يكون كاملا و يصيب مجمل الاماكن المكسوة بالشعر, بحيث يختفي كل الشعر في النهاية بعد سن  متقدمة.

لذالك في هذه المقالة سنننتطرق الى الاسباب الباطنية و التغيرات التي تحدت داخل الجسد في سن معينة, و تكون نتيجتها تساقط الشعر الناتج عن خلل وراثي:

الأمر مرتبط بالنظام الهرموني بالجسد:

نعم فالنظام الهرموني له علاقة رئيسية بتساقط الشعر المؤدي الى الصلع, فالاشخاص الذين يحملون جينات الصلع يحدث لديهم خلل هرموني هو المسؤول عن عدم توازن تراكيز هرمون التستوستيرون 'testosterone ', الامر الذي تكون نتيجته بداية الصلع , و مع الوقت و التقدم في العمر يزداد هذا الخلل الهرموني و تزداد معه حدة تساقط الشعر.

تفاعل و تحول هرمون التيستوستيرون 'testosterone'  يؤدي الى تساقط الشعر:

كيف يؤدي هرمون التستوستيرون الى تساقط الشعر, هذه هو السؤال الجوهري في هذا الموضوع, فما يفسر هذا الصلع الوراثي هو تفاعل يحدث لهرمون التستوستيرون و يحوله الى نوع اخر او هرمون اخر اسمه :'ديهيدرو-تيستوستيرون' 'dihydrotestosterone' ,فعليا هذا الأخير هو المسؤول عن الصلع و تساقط الشعر الوراثي و هو نوع من الستيرويدات, و ليس التيستوستيرون نفسه, الذي هو فقط الهرمون الذي يشتق منهالديهيدرو-تيستوستيرونو يعرف اختصارا ب DHT.

كيف يتحول التيستوستيرون الى ديهيدرو-تيستوستيرون 'Dihydrotestosterone' :

عند كل انسان ذكر تفاعل طبيعي على مستوى فروة الشعر هو الذي يحول التيستوستيرون الى ديهيدرو -تستوستيرون , و يتم ذالك بواسطة انزيم يدعى 5-الفا ريدوكتاز '5-Alpha reductase', هذا الأنزيم مؤكد علميا انه يتواجد بالعديد من الأنسجة داخل الجسم, بالعضلات و فروة الرأس و أغلب الانسجة.
يحدث تفاعل تحول التيستوستيرون الى DHT بشكل طبيعي للحفض توازنات عدة, لكن عند الأشخال المصابين بتساقط الشعر الوراثي فان هذا التحول يتم بشكل أكبر عند سن معين, ما ينتج كميات أكبر من الDHT, التي هي المسؤولة عن الصلع و تساقط الشعر, و مع التقدم في السن يستمر التفاعل و يستمر تساقط الشعر , و يتفاقم مع الزمن.

كيف يتسبب ال DHT في تساقط الشعرالمؤدي الى الصلع:
تحدثنا عن النضام الهرموني,و التيستوستيرون و كيف يتحول الى dht المسبب للصلع, الأن نتعرف بشكل مختصر و مبسط, كيف تسبب الDHT في اضعاف الشعر و التسبب في تساقطه,المر المعروف علميا هو ان الDHT هو شكل فعال من التيستوستيرون و يؤدي العديد من الوضائف الضرورية لللجسم, لكن في حالة تساقط الشعر فان الDHT يؤثر سلبا على الشعرة و يجعل دورة حياتها أقصر, فهو يتراكم على مستوى البصيلات , و يكون ما يشبه الجدار حول البصيلة , فيعزل الشعرة و البصيلة عن الشبكة الدموية الدقيقة.

تراكم الDHT بهذه الطريقة حول البصيلة يمنع وصول الغذاء و البروتينات المهمة الى الشعرة, فيبدأ الشعر بالتساقط, و مع التقدم في السن يشتد الأمر الى ان تموت البصيلة و في نهاية المطاف لا تعاود النمو مجدد.

العلاجات الممكنة لتساقط الشعر الوراثي :

هناك العديد من العلاجات التي اثبتت فعاليتها, و انها قادرة على وقف تساقط الشعر و منح المصاب الامل في الحصول على شعر من جديد.
زراعة االشعر , يجمع الكثيرون ان اغلب العلاجات الموجودة لن تعيد شعر الانسان كما كان من قبل في مرحلة الشباب و انما فقط ستساعد على وقف التساقط و تقدم نتائج محدودة, لكن العلاج الوحيد الذي من الممكن ان يمنحك شعر قوي من جديد هي عملية اعادة زراعة الشعر.

المينوكسيديلالمينوكسيديل دواء فعال في مجال تساقط الشعر فقد اكدت اغلب الابحاث انه العلاج الموضعي الافضل لحد الساعة,  و الوحيد الذي قدم نتائج مرضية لمستعمليه, فهو يعمل على وعد على وقف تساقط الشعر و يساعد على انبات شعر جديد, تعرف على المزيد عن المينوكسيدل من هنا.

كابحات ال DHT او DHT BLOCKERS : 
هي مجموعة من الادوية و العناصر الغذائية التي لها القدرة على وقف تأثير ال DHT السلبي على الشعر , تقوم كابحات ال dht بوقف تحول التيستوستيرون او تمنع الdht من التسبب في اختناق البصيلات, من بين هذه العلاجات عقار الفناستيريد, لكن له بعض التأثيرات النسبة على الصحة الجنسية و يستحسن استشارة الطبيب قبل استعماله.

هذا المقال استند على خبرتي و الابحاث التي اجريتها بخصوص مجال تساقط الشعر و العلاجات التي كنت قد جربتها, و المعلومات العلمية المتوفرة من الانترنت على النشرات العلمية الموثوقة المتوفرة على ncbi  , المركز الأمريكي لمعلومات البيوتكنلوجيا "The National Center for Biotechnology Information".

مقالات ذات صلة

السبب الحقيقي للصلع و تساقط الشعر الوراثي عند الرجال وعلاجه
4/ 5
بواسطة