هل من الممكن ان يسبب المينوكسيديل مشاكل القلب؟


المينوكسيديل من أقوى و أشهر العلاجات المستعملة عالميا لمحاربة تساقط الشعر , يستعملها الرجال و النساء  , و لا تزال فعالة الى يومنا هذا و لازال الأطباء يصفونها للمرضى أصحاب تساقط الشعر و الثعلبة و يتحدثون عنها في المنتديات بشكل دائم , فلحدود الساعة لم يكتشف بعد اي دواء له القدرة على انبات الشعر كما يفعل المينوكسيديل , لكن هذه الخاصية ترافقها أعراض جانبية قد تكون خطيرة في بعض الحالات.

تأثير المينوكسيديل على القلب


استعملت المينوكسيديل منذ سنة 2012 الى غاية 2020قررت في نهاية الأمر أن أتوقف عن استخدامه , نتيجة لشعوري بتأثيره على القلب, في بداية استخدامي للمينوكسيديل لم أعر الأمر اي أهمية, لكن بعض بحث دام لسنوات على المنتديات المكتوبة بالانجليزية تبين انني لم أكن الوحيد الذي تسبب له المينوكسيديل مجموعة من الأعراض الجانبية السيئة الى حد ما و الخطيرة من جانب أخر, فشخصيا بدأت أعاني من خفقان القلب ,و أيضا ألام شبيهة بالذبحة الصدرية, الأمر دفعني إلى البحث عن أسباب ممكنة لهذه الأعراض وهل للأمر علاقة باستعمالي للمينوكسيديل, لأكتشف بأن هناك الكثيرين يعانون من ألام مشابهة, لأجد في الأخير مجموعة من المقالات و النشارات على مواقع طبية كبيرة ومرموقة تتحدث عن دراسات أتثبت صحة ألأمر، و ان المينوكسيديل من الممكن ان يسبب لمستعمليه ألام في القلب ،رغم ان هناك دراسات قديمة تثبت هذا الامر لم يكن معروفا من قبل الامر الذي كان يدفع المختصين الى تصنيف المينوكسيديل على انه دواء امن باعراض جانبية غير خطيرة.




الصورة اعلاه مقتطف من موقع Healthline
كما هو مكتوب في الموقع ومهم للغاية ان هيئة الدواء و الغذاء الامريكية تصنف المينوكسيديل مؤخرا في ما تسميه، تحذير الصندوق الأسود، و هو تحدير مفاده أن هذا الدواء قد يسبب أعراض جانبية خطيرة.

المينوكسيديل يرفع عدد دقات القلب


كما ورد في هذا الموقع في النقطة الاولى ان المينوكسيديل يزيد من عدد دقات القلب و يسبب ألام الصدر او يزيد من حدتها، و لتجنب ذالك يصف الاطباء ادوية تعرف ب :beta-andrenrgic blockers تقوم بوقف تأثير المينوكسيديل على القلب.

يضعف القلب


في النقطة الثانية مذكور أن المينوكسيديل يضعف وضائف القلب، او قد يفاقم من مشاكل القلب الموجودة اصلا، لذالك فالاطباء قد يتجنبون وصف الدواء للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب.


الصورة أعلاه مقتطفة من موقع reddit لمشاركة نشرها احد الاشخاص قائلا ان المينوكسيديل يرفع عدد دقات قلبه بشكل رهيب , هذا ما اضهره تطبيق تتبع دقات القلب "heart monitoring" يستعمله هذا الشخص هذه التكنولوجيا متاحة على اغلب الساعات الذكية الحذيثة.

ولا يزال المينوكسيديل علاج قوي يصفه الاطباء للمساعدة على انبات الشعر و محاربة تساقطه، من الافضل استشارة اخصائي، استعمال بخاخات بتراكيز خفيفة و لمدة محدودة لتجنب تأثيره على القلب، من الاحسن تعويضه ببخاخات مغذية،  بعد الحصول على نتائج جيدة،  و انبات بعض الشعر،  قصد المحافضة عليه،  و تجنب تساقطه من جديد، و كذالك ابقاء الشعر الموجود في صحة و حالة جيدة. 

هل يجب علي ان اتوقف حالا عن استعمال المينوكسيديل اذا احسست بألم في القلب ؟ 


الاجابة عن هذا السؤال لابد ان تكون على لسان طبيب قام بتتبع حالتك و يعرف تاريخ تطورها , كذالك يعرف كيف استجاب جسمك للعلاج و حساسيته, لكن لا احد سيشعر بما تحس به , فمشاكل القلب اكيد اخطر من مشكلة تساقط الشعر لذالك ان لم يتوقف الألم و كنت متؤكد من  ان استعمال المينوكسيديل هو السبب, فسيكون من المستحسن لك  ان تتوقف عن استعماله وتتجه الى استعمال ادوية بديلة للمينوكسيديل, و ربما التوجه الى زراعة  الشعر.
هل تستعمل المينوكسيديل شاركنا تجربتك عنه في التعليق.

البيوتين لمحاربة تساقط الشعر 

2 تعليقات

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

  1. بالفعل، انا استخدم المينوكسيديل لمدة ١٠ شهور، ولاحظت ارتفاع دقات القلب بشكل كبير جدا يصل بين ٩٠-١١٥ نبضة.
    علي ان اتوقف عن استخدامه بالحال

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على تعليقك بالفعل لست الوحيد الذي احس بتأثير المينوكسيديل على سرعة دقات القلب، ان كنت غير مرتاح من هذا التأثير و لم يتوقف بعد، فكما قلت سيكون من الافضل التوقف عن استخدام المينوكسيديل و تعويضه بأدوية اخرى

      حذف

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

أحدث أقدم