يعتبر الكثيرون ان اللحية تجعل مظهر الرجل جذاب و جد مميز لذالك يبدل الكثيرون جهدا كبيرا في تطويلها و انباتها , و ينفقون اموال في شراء المستحضرات و زيارة محلات التصفيف و الحلاقة لجعل مضهر اللحية افضل , لكن البعض لسوء حضهم مع اللحية يعانون من مشكل تساقطها او نموها بشكل ضعيف و لا يرضيهم, و هذا راجع لعدة اسباب منها اسباب و راثية و اخرى نتيجة لطريقة تعاملهم مع اللحية في حياتهم اليومية , من اهم هذه الاسباب : 

1- مشكل وراثي : 

البعض يملك مشكل وراثي بحث انه لا يتوفر على لحية قوية و ان نموها ضعيف للغاية ,  و هذا طبيعي بالنسبة له فهو ليس حالة مرضية و انما طبيعة وراثية , كما ان لحيته قد تكون سهلة النزع و تسقط بسهولة , في هذه الحالة يكون علاج تساقطها معقدا فهو يحتاج الى المداومة عليه و الاستمرار فيه بشكل دائم لتجنب تساقطها.

2- الثعلبة :

الثعلبة بدورها تعد مشكل وراثي قد يكون ربما اخطر من التساقط العادي , فهي عبارة عن تساقط و صلع كلي لمكان محدود من اللحي و يكون مضهرها اسوء من اللحية الضعيفة و الخفيفة و تبدأ في الضهور في مراحل معينة من العمر , و هي مرتبطة بالعامل الوراثي و لعلاجها تستعمل ادوية اعادة انبات الشعر.


4- اختلال التوازن الهرموني :

يتأثر نمو الشعر في كامل الجسم بالنضام الهرمون فالشعر يعد حساس للغاية من اي خلل هرموني قد يصيب الجسم خصوصا حينما يتعلق الامر بهرمون التيستوستيرون , حينما يحصل خلل في توازن هذا الهرمون غالبا ما يحدث تساقط لشر اللحية و شعر الرأس ايضا.
تعرف على علاقة هرمون التيستوستيرون بتساقط الشعر من هنا .



5- استخدم المستحضرات و المواد الكيمياوية :

تتواجد بالاسواق العديد من مستحضرات العناية باللحية و اعادة انباتها , و التي تحتوي على مواد كماوة لتنضيف الجلد او ترطيب شعر اللحية او صبغها , قد تكون مفيدة اذا استعملت بالطريقة الصحيحة لكنها ايضا قد تكون ضارة اذا ما تم الافراط في استخدامها.

6- التوتر ايضا قد يتسبب في تساقط اللحية:

من المعروف ان التوتر يتسبب تساقط الشعر و كذالك اللحية يتأثر نموها و تتساقط في حالة ما كان الشخص يعاني من توتر شديد و حالة اكتئاب مرضي و كلما زادت حدت التوتر كلما زاد تساقط الشعر و اللحية , و يعد الحل الامثل لتجاوز هذا التساقط في الشعر الناجم عن التوتر , هو علاج السبب ذاته اي التوتر و دعم نمو الشعر عن طريق المكملات الغذائية و الزيوت او الادوية المغذية.

 7- تمشيط اللحية بعنف او شدها الدائم :

 بعض الاشخاص قد يبالغون باللعب بلحيتهم الطويلة و ذالك بشدها الدائم و المستمر بشكل لا شعوري لأنهم الفو ذالك, و هذا امر ضار للحية و الشعر عموما و قد يسبب تساقطه  و ضرر كبر لبصيلات الشعر.

8- فقر الدم : 

فقر الدم من الامراض المعروف عنها تسببها بتساقط الشعر , فنمو الشعر مرتبط بحجم الغذاء الذي سيصله عن طريق الدم , و المصابون بفقر الدم يملكون نوعية دم لا توفر الغذاء الكافي و الطبيعي لكافة أعضاء الجسم من بينها بصيلات الشعر , فيضعف الشعر نتيجة لنقص الغذاء الى ان يسقط.

9- دورة الشعر الطبيعية :
للشعر مرحلة نمو طبيعية يكون فيها بكامل قوته لكن في النهاية يتساقط الشعر بشكل طبيعي ليحدث تجديد , بحيث يتساقط  بكثافة قد تتسبب بالهلع , لكن في هذه الحالة الامر طبيعي و سيعود الشعر في النمو من جديد ليعود كما كان من قبل.

أحدث أقدم