القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 فيتامينات لنمو الشعر و تقويته


ينظر الكثير من الناس إلى الشعر القوي و الكثيف و الصحي على أنه علامة على الصحة أو الجمال. مثل أي جزء آخر من الجسم ، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من المواد و العناصر المغذية ليكون صحيًا . و ترتبط العديد من المشاكل الغذائية و نقص العديد من الفيتامينات بتساقط الشعر.

 كما ان عوامل مثل التقدم العمر والوراثة واختلال الهرمونات تؤثر بدورها على نمو الشعر ،لذالك فإن تناول العناصر الغذائية الجيدة و المناسبة أمر مهم للغاية. سنتحدث في هذا الموضوع عن 5 فيتامينات تعتبر من أهم العناصر  لنمو الشعر بشكل صحي.


1. فيتامين A

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين A للنمو الصحي. وهذا يشمل الشعر ، فخلايا الشعر هي الخلايا الأسرع نموًا في جسم الإنسان.

يساعد فيتامين A أيضًا الغدد الجلدية الموجودة تحت فروة الشعر على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم. ترطب هذه المادة فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

نقص فيتامين (A) تنتج عنه العديد من المشاكل ، بما في ذلك تساقط الشعر.

رغم ان من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين A ،لكن لا يجب الافراط في تناول هذا الفيتامين.فبعض الدراسات تشير إلى أن تناول الكثير من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي أيضًا الي تساقط الشعر.

ما هي الاغذية التي يمكن ان اتناولها لاحصل على الكمية الكافية من هذا الفيتامين؟

البطاطا الحلوة ,الجزر ,القرع والسبانخ واللفت كلها خظار تحوي كميات مهمة من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A لذالك ينصح بتناول هذه الخضروات ضمن اطباقك بشكل يومي. 

فيتامين A موجود كذالك في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي. يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا جيدًا بشكل وافر.

2. فيتامينات B

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين B الذي يسمى بالبيوتين أيضا. نقص البيوتين وتساقط الشعر مرتبط عند البشر حسب العديد من الدراسات.

من أجل استخدام البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر يفضل ان يكون المستعمل يعاني مسبقا من نقص البيوتين ،فإن النتائج تكون افضل لاصحاب النقص, اما الاشخاص الذين ليس لديهم نقص فلا حاجة لاستخدامه. ومع ذلك ، فإن النقص نادر جدًا عند اغلب الاشخلص لأن هذا الفيتامين متوافر بشكل طبيعي في عدد كبيرة من الأطعمة. هناك أيضًا عدد قليل من الدراسات الطبية حول ما إذا كان البيوتين فعالًا لنمو الشعر لدى الأفراد الذين لا يعانون من تساقط الشعر.

تساعد فيتامينات ب في عملية انتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة ، الخلايا الحمراء تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. هذه العمليات مهمة لتغذية و نمو الشعر بشكل طبيعي.

يمكنك الحصول على فيتامينات B من العديد من الأطعمة ، بما في ذلك:

الحبوب

اللوز

اللحم

السمك

المأكولات بحرية

خضروات ذات اوراق غامقة

بالإضافة إلى ذلك ، الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين B12. لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا  ، فستحتاج الى تناول مكمل غذائي لتعويض غياب هذا الفيتامين.


3. فيتامين C

يمكن أن يؤدي تلف جذور الشعرة إلى إعاقة نمو والتسبب في شيخوخة شعرك. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة المثالية التي تساعد على الحماية من التأكسد.

كما يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لتكوين بروتين يعرف باسم الكولاجين - وهو جزء مهم للغاية  بناء الشعر و نموه الطبيعي.

كما يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد ، وهو معدن ضروري للغاية لنمو الشعر.

الفراولة ,الفلفل والحمضيات هي من المصادر الجيدة لفيتامين سي.


4. فيتامين D

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (D) بالثعلبة ، وهو مصطلح يعني تساقط الشعر في مكان محدود كما انه مرتبط بالعامل الوراثي.

يُعتقد أن فيتامين D يلعب دورًا في إنتاج الشعر ، لكن معظم الأبحاث تركز على مستقبلات فيتامين D. الدور الفعلي لفيتامين D في نمو الشعر غير معروف نضرا لغياب دراسات دقيقة حول هذا الامر.

ومع ذلك ، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D. قد يكون من الجيد زيادة تناولك لهذا الفيتامين.

ينتج جسمك فيتامين د من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د:

السمك

زيت كبد سمك القد

بعض الفطر

الأطعمة المدعمة

5. فيتامين E

شبيه بفيتامين سي ، يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة الجيدة التي يمكن أن تساعد في منع التأكسد.

إحدى الدراسات اشارت الي ان، الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر حصلو على زيادة بنسبة 34.5٪ في نمو الشعر بعد تناولهم لمكمل فيتامين E لمدة حوالي 8 أشهر.

مصادر لفيتامين E:

بذور عباد الشمس ,اللوز ,السبانخ والأفوكادو

* من بين علاجات تساقط الشعر المستخدمة بكثرة , المينوكسيديل تعرف عليه من هنا


تعليقات