بدائل الروجين, افضل بديل طبيعي للمينوكسيديل

المينوكسيديل دواء شائع في وصفات علاج تساقط الشعر. ومع ذلك ، هناك العديد من البدائل متاحة يمكن أن توفر نتائج مماثلة.


سنستعرض في هذه المقالة البدائل المحتملة لهذا العلاج الشعبي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

هل توجد بدائل دوائية للمينوكسيديل؟


في الوقت الحاضر ، يعتبر الروجين (المينوكسيديل) والبروبيشيا (الفيناسترايد) علاجات تساقط الشعر الوحيدة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الامريكية.


على عكس المينوكسيديل ، فإن الفيناسترايد عبارة عن حبة تعمل بشكل منتظم. توقف تساقط الشعر عن طريق تثبيط انزيم يرمز اليه  5AR.و هو المسؤول الرئيسي عن تساقط الشعر الوراثي و نتيجة لذلك ، ينتج الجسم كمية أقل من الديهدروتستوستيرون الذي يرمز له ب DHT. العيب الرئيسي للفيناسترايد هو آثاره الجانبية غير الجيدة خصوصا للرجال. أهمها:


فقدان الرغبة الجنسية

الضعف الجنسي لدى الرجال

التغييرات في إنتاج الحيوانات المنوية

تضخم الثذي عند ارجال

نظرًا لأن الفيناسترايد دواء قوي يحتمل أن يكون له آثار جانبية أكثر خطورة ، فلا يمكنك شرائه إلا بوصفة طبية من الطبيب.


هل توجد بدائل طبيعية للمينوكسيديل؟

إذا لم تكن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة خيارًا ، فهناك العديد من بدائل من بينها.

حاصرات او كابحاتDHT (الديهيدروتستوستيرون) و تعرف بالانجليزية ب DHT BLOCKERS :

نظرًا لأن الحساسية للديهدروتستوستيرون الذي يرمز له بDHT عامل في تساقط الشعر ، فمن المنطقي استخدام حاصرات DHT لوقف هذا التساقط.


تكمن مشكلة حاصرات DHT في مخاطر الآثار الجانبية.


بينما يلعب DHT دورًا في تساقط الشعر ، لكنه ليس بالضرورة "السبب". علاوة على ذلك ، يلعب DHT دورًا أكبر بكثير في جسم الإنسان من مجرد نمو الشعر وفقدانه.


يساهم هرمون الديهدروتستوستيرون في تطوير الخصائص الجنسية الثانوية للذكور ، مثل نزول الخصيتين ، وتخشين الصوت ، ونمو شعر الحية و الشارب ، وما إلى ذلك ، ومع ذلك فهذه ليست خصائصه البيولوجية الوحيدة.


على مستوى البروستات وأماكن أخرى في الجسم ، يعتقد أيضًا أن DHT يعدل الاستجابة الالتهابية .


منع (أو تقليل) DHT يمكن أن يعالج تساقط الشعر ، لكن ايضا يمكن أن يعطل أيضًا بعض الأنشطة البيولوجية الرئيسية. يمكن أن تكون النتيجة في بعض الأحيان الآثار الجانبية غير السارة التي ناقشناها أعلاه.


الفرق بين استعمال كابحات dht موضعيا فوق فروة الرأس و استعمال حبات او تناول دواء عبر الفم او الحقن:

تتمثل إحدى طرق تقليل هذه التأثيرات في استخدام حاصرات DHT الموضعية ، بدلاً من تناولها او حقنها.


الفيناسترايد ، على سبيل المثال ، دواء يتم تناوله. يأخذها المستخدمون شفويا كحبوب. ثم يدخل مجرى الدم ويسافر في جميع أنحاء الجسم. لهذا السبب ، فإنه يستهدف 5-alpha-reductase (و DHT) في مختلف الأعضاء والأنسجة ، بدلاً من البصيلات فقط وهكذا يكون الشخص الذي تناول الفيناستريد قد يؤثر على اماكن من الجسن من غير المرغوب استهدافها و ليس فقط استهداف علاج تساقط الشعر.


من ناحية أخرى ، فإن حاصرات DHT الموضعية التي تقوم بتطبيقها مباشرة على فروة الرأس ، من شأنها أن تستهدف ال DHT في البصيلات  فقط. هذا يقلل من تأثيره على وظائف الجسم الأخرى.


اليك بعض كابحات DHT الخارجية غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر.


كابحات DHT الطبيعية

تتضمن بعض حاصرات DHT الطبيعية التي يجب مراعاتها ما يلي:


زيت بذور اليقطين

طحالب إكلونيا كافا Ecklonia Cava

البلميط المنشاري او saw palmetto

فطر ريشي

على سبيل المثال ، تم استعمال زيت بذور اليقطين على مدار 24 أسبوعًا لمتطوعين و اضهرت زيادة عدد الشعر وكثافته مقارنةً بمتطوعين اخرين اعطي لهم دواء وهمي. هذه الدراسة قام بها معهد Hindawi المتخصص في العلوم.

الفيناسترايد الموضعي

يوجد دواء الفيناستريد في شكل حبوب تأخد عن طريق الفم  ،  و هناك أيضًا فيناسترايد موضعي. يتضمن ذلك تركيبة جل وكريم أو لوشن او بخاخ تستعمل مباشرة على فروة الرأس لحصر تأثير هذا الدواء فقط على بصيلات الشعر.


أظهرت تركيبة الجل ، عند استخدامها بعد العلاج بالمينوكسيديل و / أو فيناسترايد ، أنها تحافظ على نمو الشعر لدى غالبية الأفراد . كما هو الحال مع الفيناسترايد عن طريق الفم ، سوف تحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب للحصول على فيناسترايد الموضعي بالنسبة للنساء الحوامل الفناستريد خطير قد يسبب تشوهات لذا الجنين لذالك لا يجب ابدا استخدامه دون و صفة طبيب.


 يمكنك العثور على بعض الفيناسترايد الموضعي على الإنترنت ، المدعم عادةً بالمينوكسيديل من الافضل استشارة الطبيب عند استخدام الفيناستريد.


هل هناك مخاطر مع حاصرات DHT الموضعية؟

عند الحديث عن كابحات ال DHT ، من المهم الحديث عن احتمالية حدوث آثار جانبية.


كما رأينا ، هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بحاصرات DHT التي يتم تناولها او حقنها مثل فيناسترايد. من الممكن أيضًا الحصول على آثار جانبية من حاصرات DHT الطبيعية مثل ال saw palmetto ، على الرغم من أنها عادة ما تكون أقل حدة لكون هذه الأخيرة مادة طبيعية.


ماذا عن المخاطر المرتبطة بحاصرات DHT الموضعية؟


خطر الآثار الجانبية من حاصرات DHT الموضعية ضئيل مقارنة بحاصرات DHT التي يتم تناولها عن طريف الفم او التي يتم حقنها.


عندما تقوم بتطبيق احد كابحات DHT الموضعية على فروة الرأس ، يمتصه الجلد. وبهذه الطريقة يمكن أن يصل إلى بصيلات الشعر ويمارس تأثيره العلاجي على فروة الرأس بشكل رئيسي. ومع ذلك ، قد يدخل بعضها أيضًا في مجرى الدم.


نظرًا لأن كميات ضئيلة من حاصرات DHT ستدخل مجرى الدم ، فهناك احتمال حدوث آثار جانبية خفيفة. في غالب الاحيان، لن تواجه أي آثار جانبية ملحوظة .


يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بالآثار الجانبية باستخدام حاصرات DHT الموضعية بتركيز منخفض من المكونات التي تحجب DHT. هذا سوف يخفف الآثار العلاجية بشكل طفيف، بالطبع ، لكنه سيقلل أيضًا من المخاطر.

من البدائل الممكنة للمينوكسيديل مواد تخفف توتر فروة الرأس, لكون حصول توتر في فروة الرأس يسبب تساقط الشعر الحاد لدى العديدمن الرجال.


ما هي مخفضات توتر فروة الرأس؟

لقد ذكرت أعلاه أن DHT يلعب دورًا في تساقط الشعر ، لكنه قد لا يكون السبب الرئيسي عند العديد من الرجال. فالعديد من الدراسات أكدت أن توتر فروة الرأس قد يكون السبب الكامن وراء الصلع الذكوري لدى العديد من المصابين بتساقط الشعر .

 توتر فروة الرأس هو التوتر المزمن الموجود في الطبقة العلوية من فروة الرأس والمعروفة باسم galea. و الجالية-Galia- عبارة عن نسيج ليفي متصل بالعضلات الموجودة على محيط فروة الرأس .


يمكن أن تؤدي التقلصات من هذه العضلات إلى استجابة التهابية في المناطق الحساسة للأندروجين في فروة الرأس. مع زيادة توتر فروة الرأس ، يزداد التهاب بصيلات الشعر أيضًا. يمكن أن يتطور هذا إلى تصغير و تقلص حجم بصيلات الشعر ، مما يعني في النهاية توقف نمو الشعر وتطور الصلع.

من الاساليب البديلة للمينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر من هذا النوع , ينصح بالتدليك كوسيلة مفيدة في المساعدة على منع تقلص بصيلات الشعر.

تدليك فروة الرأس

يحدث توتر فروة الرأس عندما تظل العضلات في حالة شبه متقلصة لفترة طويلة من الزمن. لهذا قد يفيد التدليك في التقليل من حدة هذا التوتر.


تدليك فروة الرأس هو التلاعب اللطيف بالعضلات والأنسجة باليدين أو بأداة تدليك متخصصة. سوف يؤدي التدليك ، بمرور الوقت ، إلى إطلاق الانقباضات وإعادة العضلات إلى حالة الراحة الطبيعية.

 يمكن أن يقلل التدليك من الاستجابة الالتهابية و وقف تقلص بصيلات الشعر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أضرار المينوكسيديل الجانبية و كيف ينبت الشعر

تفسير رؤية الشعر و الصلع في المنام لابن سيرين

minoxidil au maroc المنوكسيديل بالمغرب

المينوكسيديل في مصر, الاسعار و المميزات

Tricovivax تريكوفيفاكس