استعمال المينوكسيديل امر شائع لعلاج تساقط الشعر, فهو من أكثر العلاجات نجاعة لوقف تساقط الشعر, و يتسائل الكثيرون عن المدة الازمة من الاستخدام لكي يتوقف الشعر عن التساقط, الاجابة عن هذا السؤال تحتمل عدة اجابات فنتائج المينوكسيديل مرهونة بطريقة استخدامه,نوعيته و ايضا الكمية المستخدمة, بالاضافة الى الادوية المستخدمة الى جانب المينوكسيديل.

اكثر انواع المينوكسيديل نجاعة:

المدة التي تظهر خلالها نتائج المينوكسيديل تعتمد على نوع المينوكسيديل, و المدة, كما قد تختلف من شخص لأخر, أولا لنتحدث عن المينوكسيديل, هناك العديد من الاشكال التي يباع عليها المينوكسيديل و هي كالأتي:

مينوكسيديل بتركيز 2% : 

هو اكثر انواعه انخفاضا من حيث التركيز, و يوصف للنساءفي اغلب الحالات, لتجنب نمو شعر غير مرغوب فيه, فتأثير المينوكسيديل لدى النساء اقوى منه عند الرجال, لكنه بالنسبة للرجال نادر الاستعمال و يمكن ان نصنفه انه اقل انواع المينوكسيديل نجاعة و اعطاءا للنتائج.

مينوكسيديل 5%: 

اكثر تركيز شائع للمينوكسيديل الموضعي, يوصف للرجال خصوصا و للنساء الواتي يعانين من تساقط شعر حاد, نتائجه جيدة على المدى الطويل و المتوسط.

المينوكسيديل 15%:

اكثر الانواع نجاعة لكونه اعلى تركيز, النتائج التي تنتج عن استخدامه تكون اسرع من المينوكسيديل بالتراكيز السابقة المنخفضة, الإشكال الوحيد بخصوصه هو نذرة الحصول عليه من الصيدليات المحلية خصوصا بالعالم العربي, لكنه متوافر على الانترنت من بعض المتاجر الايليكترونية, بامكانك الحصول عليه من هذا الموقع الذي يشحن لأغلب الدول العربية, من هنا.

محلول المينوكسيديل مع الفيناستيريد معا:

من أكثر انواع المينوكسيديل تقديما للنتائج الإجابية حسب تقييمات و تجارب مستخدميه, فمن جهة المينوكسيديل يقدم ضخ المزيد من المواد المغذية للشعرة, و الفيناستيريد يحارب السبب الرئيسي لتساقط الشعر الذي هو هرمون DHT, بهذه الطريقة يكون محلول الفيناستيريد و المينوكسيديل اكثر نجاعة و اسرع في تقديم النتائج, بإمكانك معرفة المزيد عن هذا المحلول من هنا.

هذه الأنواع التي ذكرناها ليست الوحيدة التي يباع المينوكسيديل على شكلها, هناك اشكال عديدة تحتوي على مزيج من المواد المغذية و الفيناستيريد و المينوكسيديل متوافرة عبر الصيدليات او محلات بيع المواد شبه الطبية, او المتاجر الإليكترونية.

كم من الوقت حتى تظهر نتائج المينوكسيديل

كما قلنا سابقا تختلف النتائج من شخص لأخر, فكلما كان تساقط الشعر اكثر حدة فالعلاج سيحتاج مدة اطول مقارنة مع شخص بتساقط اقل حدة, فمثلا اذا استخدمت المينوكسيديل %5, فستحتاج الى استخدامه مرتين يوميا على الأقل, مع رش ست بخات او اكثر, و ما بين عشرون الى ثلاثون يوم حتى يتوقف تساقط الشعر بنسبة 80%.

اذا استخدمت المينووكسيديل بتركيز أكبر او استخدمت المنتجات التي تحتوي على مزيج من المينوكسيديل و العلاجات الجيدة الأخرى, على غرار الفيناستيريد و المواد المغذية , و حمض الأزيليك او الكافيين... فان النتائج ستكون أسرع من استخدام المينوكسيديل لوحده.

كم من الوقت سيحتاج المينوكسيديل لإنبات شعر جديد

لكي تستفيد بشكل أكبر من المينوكسيديل , سيكون الهدف هو الحصول على شعر جديد و ليس فقط إيقاف التساقط, هذا الأمر سيتطلب الإلتزام بالإستخدام المنتضم للمينوكسيديل لأطول مدة ممكنة, اقل مدة مطلوبة هي ستة أشهر مع استخدامه مرتين في اليوم, ست بخات على الأقل في كل مرة, في نهاية هذه الستة أشهر سيكون تساقط الشعر قد توقف, و ستلاحظ بداية نممو شعر جديد بشكل طفيف.

في حالة التوقف عن استخدام المينوكسيديل


في هذه الحالة حينما يتعلق الأمر بتساقط الشعر الوراثي , فالتساقط سيحتاج الى بضعة أشهر ليعود من جديد كما كان في السابق, لذالك ان كنت ترغب ببقاء النتائج لأطول مدة فيفضل الإستمرار على استخدام المينوكسيديل.
اما ان كان تساقط الشعر الذي استخدمت من أجله المينوكسيديل ليس تساقط وراثي, و كان ناتج عن التوتر او سبب عابر, او استخدمته من اجل انبات اللحية فان النتائج التي حصلت عليها بواسطة المينوكسيديل ستبقى. 

ملاحظات:
للحصول على أفضل النتائج ننصح باستعمال محلول المينوكسيديل6 % و الفيناستيريد0.05% يمكنك الحصول عليه من هنا.
ينصح أيضا استعمال المكملات الغذائية لعلاج تساقط الشعر لفوائدها الجيدة للغاية, اعرف المزيد عن المكملات الغذائية من هنا.
ننصح بتناول البيوتين أثناء علاج تساقط الشعر, فهو من أهم البروتينات المفيدة للشعر يمكنك الحصول عليه من متجر أي هيرب بأرخص سعر موجود عبر العالم, اضغط هنا لشراء البيوتين من أي هيرب.

اضف تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

أحدث أقدم