المينوكسيديل هو العلاج الأكثر شهرة و الأكثر استعمالا لوقف تساقط الشعر و محاربة الصلع، لكن عند التوقف عن استعماله يعود تساقط الشعر من جديد، و تتساقط الشعرات التي نمت بفضل المينوكسيدل، لذالك فالعلاج بالمينوكسيديل ليس علاج نهائي، و نتائجه مرهونة بالاستمرار في استعماله.

افضل حل بديل للمينوكسيديل

المينوكسيديل و غيره من العلاجات ليست حلول بنتائج نهائية لذالك ان كنت ترغب بالحصول على شعر دائم لن يتساقط مجددا فالحل هو زراعة الشعر، فالزراعة هي الحل النهائي الوحيد لحدود اللحضة، و الذي لن تفكر بعده بالبحث عن علاج أخر، لكن قبل القيام بزراعة الشعر ينصح بالتوقف عن استعمال المينوكسيديل.

لماذا ينصح بالتوقف عن استعمال المينوكسيديل قبل زراعة تلشعر؟

قبل ان تجري اية  زراعة للشعر سيطلب منك الطبيب ان تتوقف كليا عن استخدام المينوكسيديل مدة عام كامل قبل العملية, و السبب هو أن المينوكسيديل يساعد في نمو شعيرات جديدة في المنطقة التي يتساقط فيها الشعر بسيي هرمون ال DHT, و الغرض من التوقف عن ااستخدام المينوكسيديل هو ان تسقط هذه الشعيرت مع الوقت, لضمان نجاح العملية , و لمعرفة عدد البصيلات التي يجب زراعتها بشكل دقيق.

اجراء العملية مع وجود شعر نما بفضل المينوكسيديل من الممكن ان يأثر على نتائجها, بحيث سيتساقط هذا الشعر يعد العملية و ستضهر فراغات واضحة ستأثر سلبا على مضهر ما يعد العملية.

الحل الأفضل, المينوكسيديل ام زراعة الشعر؟

المينوكسيديل علاج قوي و فعال فعلا, لكن من أكبر سلبياته هي انه مرهون بالاستمرارية في استعماله و عند التوقف عن استخدامه فان النتائج التي تحققت بفضله سرعان ما ستزول في الستة اشهر التالية, لكن الزراعة على عكس المينوكسيديل تبقى نتائجها لتعيش مع المستفيد من العملية طيلة حياته او الى غاية بلوغ سن متقدمة, لذا فان الزراعة افضل من حيث النتائج, و قلة الأعراض الجانبية, الأمر السلبي بخصوص الزراعة و الثمن المكلف الازم للخضوع لها, لذالك قد ننصح باستعمال المينوكسيديل الى غاية توفر القدرة على اجراء الزراعة.

هل هناك اضرار جانبيه للمينوكسيديل ستدفعني الى استخدام بدائل

نعم  للمينوكسيديل عده اضرار جانبيه حسب عدة دراسات سريريه, من بين هذه الاضرار نمو شعر زائد في اماكن غير مرغوب فيها مثل شعر الوجه خصوصا عند النساء بالاضافه الى حساسيه الجلد ونمو قشره كما ان المينوكسيديل قد يسبب في انخفاض الضغط الدم عند الاشخاص الذين  يعانون من انخفاض ضغط الدم, كما اظهرت دراسات عديده اخرى ان المينوكسيديل يؤثر على القلب بحيث يتسبب في الام الصدر ويرفع من هذا الدقات القلب.

ما  هي البدائل الممكنة للمينوكسيديل

 نعم هنالك عده بدائل من الممكن استخدامها لتجنب اضرار الجانبيه للمينوكسيديل من بين هذه البدائل الفينستريد وهو واحد من انجع العلاجات لتساقط الشعر, الا انه بدوره لديه اضرار جانبيه تتمثل في تاثيره على الصفات الذكوريه وتحفيز الصفات  الانثويه عند الرجل مثل بروز نمو الثدي, من بدائل المينوكسيديل ايضا الشامبوهات الغنيه بالمقويات والمكملات الغذائيه.

من بين البدائل ايضا بخاخات تحتوي على مواد تعرف بكابحات الدي اتش تي هذه المواد تعمل على كبح هذا الهرمون الذي يعتبر السبب الرئيسي في تساقط الشعر الوراثي وتعتبر من انجع الوسائل لمحاربه تساقط الشعر الوراثي.

هل يمكن القول بان زراعه الشعر حل نهائي


 في غالب الاحيان زراعه الشعر هي لحل الافضل والنهائي لكن قد لا تنجح مع بعض الاشخاص فهناك حالات عديده لاشخاص لم تنجح معهم زراعه الشعر لذلك فالامر مرتبط بالشخص و الضروف و الخبرة الطبية.

نجاح زراعه الشعر مرتبط ايضا بالمنطقه المانحه من رأس المريض فاذا كانت تحتوي على عدد بصيلات شعر قليل جدا لقد لا تكون عمليه الزراعه مجديه وحتى اذا ما تمت قد تكون نتائجها طفيفه للغايه, لذلك المنطقه المانحه نقطه مهمه للغايه بتحديد نجاح عمليه زراعه الشعر.

اضف تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

أحدث أقدم