السبت، 2 أبريل، 2016

مراحل الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي أو الانقسام غير المباشر للخلية يحدث للخلايا الحيوانية كما يحدث للخلايا النباتية, و هو الآلية التي تنمو بها كل الكائنات الحية و تتكاثر , فمن خلية إلى خليتين بنتين , من ثم تقوم الخليتين البنتين بدورهما , و على الرغم من الانقسام الاختزالي يشكل ظاهرة معقدة و تضن العديد من الأحداث المتتالية فان أربعة مراحل تعد أساسية و أكثر تميزا في عمر الخلية خلال انقسامها من باقي الظواهر الانقسامية في الخلية و تؤدي إلى نفس النتيجة في النهاية و هي انقسام الخلية إلى خليتين بنتين, عند كل أنواع الخلايا الحيوانية , و النباتية. و هذه المراحل هي أربعة مراحل .
هذه المراحل الاربعة مبينة في الصورة من 1 الى أربعة :


1- المرحلة التمهيدية : 

تتميز بتكاثف الصبغيات ,و باقتران الصبغيات المتماثلة , مشكلتا أزواجا تدعى الرباعيات, كما تنشطر طوليا و يبقى كل صبغيين ملتحمين على مستوى الجسيم المركز.

2- المرحلة الاستوائية :

تكون كل الصبغيات على خط الاستواء بالخلية , و يكون صبغيا كل رباعي متقابلين من جهتي هذا المستوى.

3- المرحلة الانفصالية:

ينشطر كل جزيء مركزي و تنفصل الصبغيات المتماثلة بعضها عن بعض ,ليعطيا صبغيين ابنين يهاجر كل واحد منهما نحو أحد قطبي الخلية, و هذه الظاهرة تعرف بظاهرة الهجرة القطبية.

4- المرحلة النهائية:

في هذه المرحلة يتم إزالة تكاثف الصبغيات, و تشكل البنية النووية و ينقسم السيتوبلازم و نحصل على خليليتين بنتين تملكان تطابق وراثي مع الخلية الأم , و لهما نفس الصيغة الصبغية, الخليتين البنتين تحتويان على n صبغي.

صور ملتقطة عبر المجهر لخلي في طور الانقسام الاختزاي

 و يتشكل الانقسام الاختزالي من انقسامين هما انقسام منصف و انقسام تعادلي: و تبين الصورة في الاسفل الفرق بينهما:


في النهاية نحصل على خلية مستعدة للانقسام و اعطاء خلية بنت, و ههناك فرق بين الانقسام الخلوي و الانقسام الاختزالي , فالانقسام الخلوي يقصد به عملية انشطار الخليتين و انقسامهما في حين أن الانقسام الاختزالي هو عملية تحدث للصبغيات و تحولها من صيغتها الثنائية الى صيغتها الفردية أي من خلية ب N2 صبغي الى خلية بنت ب n صبغي و هذا يمهد لانشطارها, و هذه الخلايا هي الامشاجج في الغالب.

اعرف كيف تقتل المضادات الحيوية البكتيريا


و اعرف كيف تسبب البكتيريا المرض

مقالات ذات صلة

مراحل الانقسام الاختزالي
4/ 5
بواسطة