الأحد، 8 يناير، 2017

الصلع و نفسية المصابين بتساقط الشعر


علاقة الانسان و المجتمع بالشعر:

الشعر في تحديد مظهر الشخص و جماليته , و يمتلك الفرد علاقة وثيقة مع شعره فغالبا ما قد يقوم اي كان بتمرير يده فوقه و مداعبته , هذا كنتيجة يحدث ارتباطا قوي بين الانسان مع شعره كما ان هذا الارتباط يتقوى تحت تأثير المجتمع و النظرة الاجتماعية التي دائما تجعل شخصا بشعر جذابا و جميلا و في حالة عدم وجود شعر فانه لا يعتبر كدالك هذا يزيد من ترسيخ علاقة الفرد بشعره.

تأثير الصلع على نفسية المصاب :

تساقط الشعر من اكثر الامراض المرتبطة بالناحية الجمالية شيوعا في العالم , خصوصا لدى الذكور , فهو مرض ذكوري بامتياز , نتيجة لكونه مرتبط بهرمون ألذكورة لكن تأثيره النفسي لذى النساء يكون اقوى بكثير من تأثيره على ألرجال و هذا طبيعي فالمرأة تعتمد بشكل كبير على اللمسة التي يضفيها شعرها على شكلها لتحديد جمالها .

و يكون للصلع تأثير كبير على نفسية الفرد فالأمر يمكن ان يزعزع ثقته الانسان في نفسه و قد يؤثر بشكل كبير على علاقاته الاجتماعية و قد يجعل موضوعا شيقا لأحاديث اصدقائه عن التغير الجديد الذي طرى له و عن كيف انه صار من وسيم جذاب الى اصلع منبوذ ,و انه لم قد يعتقد انه شخص غير مرغوب فيه للفتيات ,هذه العناصر الاجتماعية الجديدة و السيئة تدخله في دوامة عاصفة جديدة عليه و لا تطاق هذا التحول , يكون له تأثير قوي على مشاعره و قدرته على الاندماج مع المجتمع ,و يتطور في كثير من الحالات الى حالة اكتئاب قوية تعرف بفترة الانتكاس الحاد و هي الشهور الاولى التي يبدئ فيها الصلع وبالظهور و هي المرحلة الاصعب في علاقة الصلع بنفسية المصاب , و بعدها اغلب المصابين يتقبلون شكلهم الجديد و يتعودون عليه.

احدى الدراسات اظهرت ان الرجال الصلع يجذبون النساء , كما ان الصلع له عديد المزايا فالكثير من الثقافات حول العالم تفضل رجلا اصلع عن غيره و اخرون يعتقدون انه اكثر خصوبة , كما ان رجلا اصلع له جاذبية خاصة.

من جانب اخر الامر مرتبط بقابلية الشخص على تقبل مظهره الجديد و يحتاج هذا الامر الى مدة زمنية معينة, و قد يحتاج بعض الرجال الى سنوات لكي يعتبروا صلعهم امرا طبيعي اما اخرون فيتقبلونه من شهوره الأولى و لكي يشعر المصاب بتساقط الشعر بقليل من الراحة من المقترح عليه ان يتبع ثلاث نقاط مهمة و هي على الشكل التالي:

1. عليه ان يتقبل الامر بشكل رئيسي و ان يقتنع بمظهر الجديد و انه لا يقل جاذبية عن سابقه.

2. عليه ان يختار تسريحة شعر جديدة تتناسب مع حجم الشعر المتبقي لديه , لتحسين مظهره.

3. من ثم من المحبب استعمال ادوية و محاليل لوقف تساقط الشعر بهدف الحفاظ على الشعر المتبقي على غرار المينوكسيديل و المكملات ألغذائية.


مقالات ذات صلة

الصلع و نفسية المصابين بتساقط الشعر
4/ 5
بواسطة