الخميس، 25 ديسمبر، 2014

مبدأ عمل المفاعلات النووية


دور المفاعل النووي و الغرض الذي صنع من اجله هو إنتاج الطاقة, و تأتي هذه التسمية لأن المصدر الذي يستعمل لهذه الطاقة هو المواد النووية المشعة, و هي عبارة عن ذرات عدد النويات بها كبير في الغالب و غير مستقر بحيث تنشطر باستمرار من خلال فقد إحدى نوياتها.

يتم استغلال خاصية انشطار النويات المشعة و يعتبر اليورانيوم المادة المشعة الأكثر استعمالا, بحيث يتم تخصيبه ليكون جاهزا للاستغلال, ثم يوضع بقضبان من معدن خاص و تسمى قضبان اليورانيوم و يتم إطلاق تفاعل الانشطار النووي بعد وضع هذه القضبان في محتوى خاص و هي غرفة تحتوي على ماء, و المفاعل النووي حتى لا يتم الخلط هو فقط المرحلة المتعلقة باحتوائه في قضبان و إطلاق تفاعل الانشطار الذي يولد طاقة و هذه الطاقة تترجم بحرارة هائلة و دائمة نتيجة لهذا التفاعل

يتم استغلال هذه الحرارة الهائلة و التي تدوم لسنوات طويلة, في محطات لتوليد الكهرباء بالخصوص و في حاملات الطائرات و غيرها من المنشآت النووية. و تنتج قضبان اليورانيوم حرارة تستغل في تبخير الماء الذي يمر عبر أنابيب باتجاه طوربينات لإنتاج الكهرباء تقوم طاقة البخار, بتدوير الطوربينات, منتجتا بذالك الطاقة .

و تعتبر هذه الطاقة من الطاقات النظيفة و الطويلة الأمد إلى أن خطورتها تكن بكونها غير أمنة في حالات تسرب نووي, فحوادث المفاعلات النووية قادرة على تخريب أنظمة بيئية كاملة, و إزهاق أرواح الكثيرين و التسبب بتلوث نووي سيبقى عالقا بمنطقة التسرب لسنوات طويلة.

من اشكال استعمال الطاقة النووية , هي الغواصات و حاملات الطائرات فحاملات الطائرات مثلا تحتاج الى قدر هائل من الطاقة مما يجعل توفير حاجياتها من الوقود امرا مكلفا للجيوش التي تتوفر عليها و على الرغم من كونها مهمة و استراتيجية الا انها مصرد للقلق بخصوص استهلاكها للوقود. هذا الاشكال دفع الجيوش التي تتستخدم هذا السلاح الى ان تفكر في توفير حلول اكثر اقتصادية و نجاعة و تدوم لوقت طويل , فكان ان زودت حاملات الطائرات بمفاعلات نووية تستطيع توفير حاجيات هذه الاخيرة من الطاقة لاكثر من 100 سنة , و هذا اعتبر حلا نهائيا لمشكل الطاقة و بذالك صار هناك مصدر يمكن تشبيهه بانه غير فان.

الميزة الاجابية في المفاعلات النووية:
الميزة الاهم في المفاعلات النووية و التي تجعل منها امرا لا يمكن للبشرية في المستقبل انن تغفله هو كونها توفر طاقة امنة اذا احترمت شروط الامان لسنوات طويلة او بالاحرى لعقود طويلة, و طويلة للغاية ما يمكن ان يعتبر حلا للبشرية ازاء مشكل الطاقة , و في الوقت نفسه تشكل مصدر تهديد خطير يمكن ان يمحو البشرية من الوجود و هو خطر تسرب الاشعاع الى المناطق المأهولة بالبشر او يمكن استخدام مبدأ النويات النووية لتطوير سلاح قادر على ان يجعل تاريخ و حظارة البشر في خبر كان.
بقلم محمد وحيدة

مقالات ذات صلة

مبدأ عمل المفاعلات النووية
4/ 5
بواسطة